الرئيسية / عربي / فوائد الحلبة للحامل في الشهور الأولى
فوائد الحلبة للحامل في الشهور الأولى

فوائد الحلبة للحامل في الشهور الأولى

فوائد الحلبة للحامل في الشهور الأولى ، تحتوي الحلبة على كمية عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية والمعادن التى تحافظ على صحة الجسم وحمايته من الأمراض، ولذلك فقد صدق في هذه البذور الصغيرة المثل القائل “لو علمتم ما في الحلبة لثاقلتموها بالذهب”، وقد روي فعلاً أنه في العصور الأولى للإسلام كانت تُباع بذور الحلبة بمثقال الذهب، نظراً لأن المسلمين الأوائل قد عرفوا قيمتها من خلال الطب العربي والعشبي، ولذلك تتساءل النساء الحوامل عن فوائدها خلال الحمل وخاصة في الشهور الأولى.

فوائد الحلبة العامة للجسم

  • أظهرت الدراسات الطبية أن تناول 10 غرامات من بذور الحلبة بانتظام، والتي يتم نقعها في الماء الساخن يساعد على حفظ توازن السكر في الجسم.
  • كما أظهرت الدراسات أن تناول الحلبة يقلل من مستوى البروتين الدهني منخفض الكثافة بشكل كبير، مما يمنع فرص الإصابة بالنوبات القلبية وتصلب الشرايين والسكتات الدماغية، بسبب احتواء بذور الحلبة على نسبة عالية من الألياف المفيدة التي تزيل أثر الكوليسترول الضار في الدم.
  • كما تعمل بذور الحلبة على تقليل أعراض مقاومة الأنسولين في الجسم.
  • تحتوى بذور الحلبة على بعض المركبات الكيميائية الطبيعية والعناصر الغذائية التى تقلل من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية المختلفة.
  • تحتوي على مركبات مضادة للأكسدة.
  • تقليل أعراض الدورة الشهرية عند النساء عامة.
  • وتعمل على تحسين وظائف الجهاز الهضمي عند شربها بانتظام.
  • تعمل على تقوية المبايض، والتحفيز على التبويض.

فوائد الحلبة للحامل خلال فترة الحمل

  • يُنصح بتناول ملعقة صغيرة من بذور الحلبة خلال اليوم فقط بالنسبة للحامل في الشهور المتقدمة من الحمل؛ حيث يتم نقع هذه البذور وتركها لعدة ساعات ثم شرب منقوعها.
  • نظراً للفوائد الكثيرة لبذور الحلبة فمن الممكن أن تُضاف إلى طبق السلطة أو كوب من الزبادي بالفواكه والعسل، أو الشوفان.
  • تساعد بذور الحلبة المغلية على تحفيز الولادة وتوصف منذ القدم عند حدوث الطلق.
  • وتعمل بذور الحلبة المغلية على إدرار حليب المرضع، ويمكن تناولها بعد الولادة مع إضافة شرائح وقشور الليمون للتخلص من رائحتها غير المحببة.
  • تساعد الحلبة على تنظيف الرحم بعد الولادة.
  • ولكن لا يفضل الإكثار منها في الشهور الأولى من الحمل.

محاذير تناول الحامل للحلبة في الشهور الأولى

  • يعاني البعض من الحساسية عند شرب الحلبة، وتظهر أعراضها على هيئة تورم الوجه واحتقان الأنف والصفير أثناء التنفس وغيرها من الأعراض التحسسية.
  • يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الحلبة إلى حدوث تشوهات خلقية للجنين.
  • يُفضل تجنب تناول الحلبة قبل الأسبوع الـ37 من الحمل، لأنها يمكن أن تؤدي إلى الولادة المبكرة عند الحامل.
  • من الممكن أن يؤدي الإفراط في شرب مغلي بذور الحلبة في بداية الحمل إلى زيادة الشعور بتقلصات في الرحم، ووجود انتفاخ وغازات وحالات من الإسهال والغثيان.
  • لا يُفضل أن يقدم مغلي بذور الحلبة للحامل التي تعاني من القيء المفرط في شهور الحمل الأولى.
لا توجد تقييمات
Please wait...
The short URL of the present article is: https://www.baby-center.me/oDi27

عن admin

شاهد أيضاً

كيف تتعاملين مع طفلك إذا كان يسرق؟

كيف تتعاملين مع طفلك إذا كان يسرق؟

0 0 0المشاركاتكيف تتعاملين مع طفلك إذا كان يسرق؟ من الطبيعي أن تشعري بالقلق إذا …